101.554 متفاعل مع المسابقة في شبكات التواصل الاجتماعي

02-Jul-2014

موقع ديناميكي يتيح مرونة التسجيل والتحكيم الإلكتروني من أي مكان في العالم

أتاحت هيئة الحكومة الإلكترونية عبر بوابتها الوطنية Bahrain.bh إمكانية المشاركة في مسابقة القارئ العالمي التي تقام برعاية كريمة من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وتنظمها المملكة ممثلة بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف وتحديداً إدارة شئون القرآن الكريم، بشراكة تقنية مع هيئة الحكومة الإلكترونية.

وفي هذا الصدد قال مدير إدارة شئون القرآن الكريم الشيخ عبدالله عبدالعزيز العمري: إن العنصر التقني هو المحور الرئيس في هذه المسابقة العالمية، لذلك لم يكن المشروع ليرى النور لولا توفيق الله تعالى ثم الدعم اللامحدود الذي تلقاه الوزارة من الشريك التقني ممثلا في هيئة الحكومة الالكترونية التي سخرت جهودها وطاقتها من أجل توفير الخدمة الالكترونية التي تتناسب مع عالمية الطرح وتتلائم مع الرعاية الملكية السامية.

وأعلن العمري بأن المسابقة لاقت تفاعلا كبيرا على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث بلغ إجمالي تفاعل الجمهور في تويتر وفيسبوك وقوقل ويوتيوب وانستقرام 101.554 خلال شهرين، بواقع 60 الف متفاعل عبر تويتر و 32.918 عبر قوقل و5.840 عبر فيسبوك و2.471 عبر يوتيوب و325 في انستقرام، إذ كانت نسبة تفاعل الذكور وهي الفئة المستهدفة 97% بينما كانت نسبة تفاعل الاناث 3%.

وأشار العمري إلى أن اللجنة العليا للمسابقة أعلنت مؤخرا عن رفع سقف الفئة العمرية للمشاركين إلى 40 عاما بدلا من 25 عاما، كما قررت تمديد فترة التسجيل حتى 5 سبتمبر المقبل فضلا عن استحداث جائزة "منجم القراء" وهي مخصصة للمؤسسة القرآنية التي تشارك بأكبر عدد من المتسابقين، لافتا إلى أن تلك القرارات جاءت نزولا عند رغبة الجمهور  بعد  أن قام فريق الرصد بقياس مدى تفاعل  الجمهور ودراسة ملاحظاتهم.

وأوضح مدير إدارة شئون القرآن الكريم أن المتفاعلين في شبكات التواصل الاجتماعي من المملكة العربية السعودية بلغ 54%، فيما بلغت نسبة التفاعل من بقية دول مجلس التعاون الخليجي 22%، بينما بلغت النسبة في جمهورية مصر العربية 2% ومن أوروبا 2%، بالإضافة إلى 20 % من مختلف دول الوطن العربي. مضيفا بأن المرحلة المقبلة من عمر المسابقة ستشهد توجها تسويقيا نحو دول شرق آسيا وبعض الدول الاوروبية.

وتعتبر المسابقة التي أعلنت عنها وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف خلال مؤتمر صحافي عقد في الأول من أبريل الماضي أكبر مسابقة عالمية لتلاوة القرآن الكريم عبر الإنترنت، وتتاح لجميع الراغبين في التسجيل الذي ينتهي موعده في الخامس من سبتمبر 2014، وذلك للذكور الذين لا تتجاوز أعمارهم 40 عاماً.

وتوفر بوابة الحكومة الإلكترونية Bahrain.bh خدمات القارئ العالمي عبر رابط يحيل المستخدم إلى موقع المسابقة quran.bh الذي أنشأته هيئة الحكومة الإلكترونية بصفتها شريكاً تقنياً في المسابقة. وتمثل خدمات الموقع قيمة مضافة للمشاركين وتساعدهم في التسجيل وتحديث بيانات ملفاتهم الشخصية، وتقديم تلاواتهم على شكل مقاطع فيديو، إضافةً إلى خدمات أخرى خاصة بالحكام وتشمل تحديث بيانات الملف الشخصي وتقييم تلاوات المشاركين.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الحكومة الإلكترونية قد عملت بالتنسيق مع الجهاز المركزي للمعلومات على توفير البنية التحتية الإلكترونية الخاصة بالموقع، لاستقبال أكبر عدد من المشاركين. كما يتميز الموقع بالديناميكية من الناحية التقنية، حيث يسهل تحميل فيديوهات المشاركين عبر اليوتيوب وتقييمها بسهولة وسلاسة. إلى جانب إمكانية التسجيل، يقدم الموقع الجدول الزمني لمراحل المسابقة، مجموعة متكاملة عن أبرز المعلومات الخاصة بالقرآن الكريم، تعريف بالمسابقة، شروط المشاركة، معلومات عن المحكمين، أبرز التغطيات الإعلامية للمسابقة، ونبذة تعريفية عن البحرين.

وتتيح مسابقة القارئ العالمي للراغبين من جميع أنحاء العالم فرصة المشاركة عن طريق تعبئة استمارة إلكترونية موجودة في الموقع يدرج فيها المشاركين بياناتهم، ثم تسجيل مقاطع فيديو لتلاواتهم وتحميلها، ثم تقوم لجنة تحكيم بتقييم تلاوات المتسابقين عبر موقع المسابقة، حيث يتم فرز التلاوات آلياً عبر مراحل المسابقة، ليتم في النهاية تتويج الفائزين العشرة الأوائل وتكريمهم في مملكة البحرين.